نـأسـف لـنـفـاذ الـكـلـمـات


Sunday, May 6, 2007

المقامة الادبية

المقامة الادبية فى الادب العربى
.
المقامة هى فن من فنون الادب العربى القديم- ويؤسفنى ان اقول القديم- لانه بالفعل بدا ينتهى مع التطور الرهيب للادب العربى الذى اخذ يندفع للامام بفضل الشعراء الجدد و الذى يحضرنى منهم الان الشاعر الرقيق القائل : ايظن انى هالعب بيه ايظن مش هاسال فيه .......... ويظهر ان الشاعر الرقيق تعرض لموقف سئ مع محبوبته جعلته ينشد هذه الابيات ومن المقزز ان هذه الخائنه اخذت تقول له فى اخر الاغنيه اه يا نارى اصله مولع نارى فيظهر منها الاستهزاء بمشاعره الحساسه ....... الى اخر القصيدة .
و من الممزق للاعصاب ايضا الفنان الذى ظل ينتظر حبيبته الغائبة التى اعطته موعدا و لم تات فانبرى يقول من خمسة لخمسة ونص و انا واقف باستناك و عنيه عليك بتبص يا حبيبى و مش شايفاك اعذرونى اننى لن اكمل بقية هذة القصيدة الفريدة لاننى لا اتحمل ان اسمع بما فعلته هذه الخائنة بهذا الرجل الرقيق و اسمحولى ان اختتم كلامى عن تطور قصيدة الغزل فى العصر الحديث بذكر القصيدة التى تعتبر من وجهة نظرى التطور المبهر للقصيدة فى العصر الحديث القصيدة التى مات شوقى دون ان يكتبها التى يقول الشاعر فى مطلعها العنب العنب العنب احمر و دمه خفيف اصفر و لونه لطيف اتساءل كيف استطاع هذا الشاعر ان ينظم هذه البيات و هو لا يتكلم عن ملهمته بل يتكلم عن العنب وليس هناك رد الا ان هذه هى الموهبه ولكن لم يصمت الحاقدون بل انبرى الشعراء يعارضونها كالقائل السمك السمك السمك و المعارض البلح البلح البلح . كلها كانت محاولات ناجحه و اكثر من رائعه لتثبيت هذه القصيدة فى اذهان الناس و كتابتها فى تاريخ الشعر و مراحل تطوره و نبوغ الشعراء فى عصرنا الحاضر اعتذر لكم ان كنت اطلت الحديث عن تاريخ الادب فى العصر الحاضر و لنعد لنتكلم عن المقامه المنقرضه او التى تنقرض
المقامة هى درب من دروب الادب تبدا بقاص او راوى و تكون مسجعه اى انه بين كل جملة و الاخرى السجع و منالجدير بالذكر الهمزانى و الحريرى و مؤخرا بيرم التونسى و حديثا ياسر قطامش
و بعد اذنكم العبد لله له بعض المحاولات الضعيفه التى سوف يتم نشرها قريبا باذن و ارجو ان تكونوا قد استفدتم بهذا الدرس الادبى
عمرو قطامش

Posted by عـمـرو قـطامـش :: 12:04 PM :: 5 comments

Post a Comment

---------------oOo---------------